Arabic
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Arabic

منتدى خريجى قسم اللغة العربية 2008

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

هل أنا إنسان ؟

3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
besso man

المساهمات : 4

هل أنا إنسان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل أنا إنسان ؟   هل أنا إنسان ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2008 4:08 am

جاء يوم جديد فخرجت مبتهجاً ، مستقبلاً أنسام الصباح بصدرى الرحب ،فأخذت الدنيا تجارينى المرح والفرح. وفى طريقى السعيد وقفت ....

وإذا بالسعادة تتحول إندهاش عندما وقعت عينى على امرأة أصابها ما أصابها فى قدمها ، فمضت على المقاومة ، فسرت حزيناً ، قائلاً : الحمد لله الذى عفانى مما أبتلى به غيرى .
ولم أدرٍ بنفسى إلا عائداً الى هذه المرأة.....

فوجدتها تمضى فى الطرقات لتبيع المناديل ، وسمعت منها تمتة كلام يشوبها صوت عَنزَتها --اى العصا التى تتوكأ عليها -- قائلة ( الحمد لله ،مناديل مناديل الصبر جميل ) فاستكملت يومى مراقباً لها .....

فلم تعرف عنزتها الركون إلا بعدما حل السكون، وشرعت فى النوم العيون ، فإذا بها عائدة إلى بيتها ، وإذا بسيرى فى الطريق عائداً سمعت صوتاًخلفى فتخفت ،فوجدتها تلك المرأة تهرول ، ولم أجد الا قدمى تكمل ما لم ينتهى منه فكرى....

فوجدتها تشترى دواءً وأنفاسها يتبارى فيها الشهيق مع الزفير ، فكأنها لا تقدر على إستكمال رحلة العودة ، فسرعان ما أحضرت لها سيارة فركبت معى ، وعادت لبيتها فأعطت لإبنتها الدواء ، فإذا بأطفالها وأبنائها يرحبون بى أجل الترحيب ، كأن قلوبهم تعرفنى من قبل أن ترانى عيونهم ، فطرحت عينى على قلوبهم سؤالاً هل أنتم تعرفوننى ؟!!! ، فأجابت قلوبهم بنظرات أعينهم نعم نعرفك من قبل أن نراك فأنت الإنسان ، فأنصرفت ولم يغيب عن ذهنى عدداً من الإسئلة . أين أنا من تلك المرأة ومن أبنائها ؟ وهل أنا إنسان ؟ ولو كنت كذلك لما لم أساعد هذه المرأة منذ رأيتها أول مرة ؟ وماذا لو كان الله خلقنى فى حياة هذه المرأة البائسة ولو كنت أنا بدلاًمنها؟

فلتسألوا هذه الاسئلة لأنفسكم ، ولتجعلوا الإجابة منهجاً لحياتكم السعيدة بأذن الله ، فإن الله وهبنا الحياة إلى أجلٍ مسمى فماذا وهبنا نحن إلى الحياة ؟!!

بقلم الفقير إلى الله / محمد السيد خميس
[/size]
فاطمة حسين

هل أنا إنسان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنا إنسان ؟   هل أنا إنسان ؟ Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2008 8:56 pm

من أجمل ماكتب فى كتاب الدفعة تلك القصة القصيرة التى تحمل من العبر ماإن تأملنا فيها لوجدناها تحمل من المعانى مايفوق الآلاف القصص.
وأهنىء زميلى على هذا الأسلوب المبدع الذى استطاع من خلاله أن يصل إلى أعماق قلوبنا وأن يمس مشاعرنا وأن يصل إلى مضمون نحتاج نحن الشباب إليه اليوم
وليس المضمون هنا يتلخص فى جملة " ماذا وهبنا نحن إلى الحياة " وإنما فى كل جملة من القصة عبرة وفكرة نحتاج كثيرا أن نقرأها عبر السطور لنتعلم منها الكثير.
وللإجابة على الأسئلة الكثيرة التى طرحتها هذه القصة أقول نعم انا إنسانة أحتاج إلى الكثير كى أصبح جديرة بهذا المعنى الذى ادعيته لنفسى فالإنسان ليس لفظاً يُدعى وإنما معنىً كان لله سبحانه وتعالى حكمة عندما سمانا به وكثير منا قد فقد معنى وصفة هذا اللفظ .

لا أريد ان أطيل فى الحديث ولكن لا أملك إلا أن أشكرك مراراً وتكراراً على هذه القصة الرائعة وإن كان لديك المزيد فرجاءاًُ انشرها فى المنتدى.
besso man

هل أنا إنسان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنا إنسان ؟   هل أنا إنسان ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 03, 2008 4:03 am

اشكرك جداً على تعليقك الجميل اللى انا مش قده بس أرجو أنك تقرأى القصة الجديدة (الحياة أم الذكريات )بس أوعى تنسى تعلقى عليها
ولاء الدسوقى

ولاء الدسوقى

المساهمات : 135

هل أنا إنسان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنا إنسان ؟   هل أنا إنسان ؟ Emptyالخميس نوفمبر 06, 2008 1:26 am

الله ينور يا زميلي العزيز
بجد اسلوبك رائع وجذاب
وياريت كلنا نقدر نساعد المحتاجين باي شيء
بس نحسسهم بالحنان والعطف
وياريت كلنا نشترك في حمله عمرو خالد الجديده
ونحاول نعمل حاجه كويسه
وجزاكم الله خيرا كثيرا
والسلام عليكم

هل أنا إنسان ؟
صفحة 1 من اصل 1